conversion code--> خصائص ومميزات في آيفون غير موجودة في اندرويد -->

خصائص ومميزات في آيفون غير موجودة في اندرويد

 

خصائص ومميزات في آيفون غير موجودة في اندرويد 
تزداد المنافسة بين هواتف آيفون واندرويد يوماً بعد يوم. حيث تقوم شركات الهواتف الذكية بتقديم أحدث التقنيات والإمكانيات العالية التي تساعد المستخدمين بشكل أكبر من نظائرها. إن كل نظام يمتلك مجموعة من الإمكانيات والتقينات والمميزات التي تميزه عن غيره من الأنظمة الأخرى، ولكن يبقى الأفضلية لدى كثير من المستخدمين هو هاتف الآيفون، نظراً لما يمتلكه من خصائص ومميزات غير موجودة في نظام الأندرويد.

على الرغم بأن الآيفون تراجع في الفترة الأخيرة عن تقديم الجديد في عالم التقنية إلا أنه يمتلك بالفعل ما يميزه عن غيره من الأنظمة والهواتف الأخرى الشهيرة، وسوف نتحدث في هذا المقال عن المميزات والخصائص المتوفرة في الآيفون وغير متوفرة في الأندرويد حتى تتكون لديك نظرة كاملة عن نظام الآيفون وما يقدمه لمستخدميه.

أهم المميزات في هواتف الآيفون

1- الحماية والأمان

أن أكثر ما يهتم به المستخدم هو حماية بياناته، وهذا ما عملت عليه شركة أبل من البداية بشكل خاص من خلال توفر حماية كاملة لمستخدمي الآيفون ضد أي انتهاك لهواتفهم الخاصة، فبلا شك لا يمكن لأي شخص أن يقارن بين مستوى الأمان الخاص بأجهزة الآيفون ومستوى الأمان الخاص بالأندرويد، وذلك نظراً للتقنيات التي يستخدمها الآيفون من أجل ذلك.

فعلى خلاف أجهزة اندرويد فان أجهزة أبل هي أجهزة لن يستفيد منها السارق ابداً بسبب حماية حساب “أي كلود” والتي لن تسمح للسارق بالدخول إلى بياناتك ابداً ولا حتى الاستفادة من الهاتف نهائياً إلا بتفكيك الهاتف وبيعه كقطع صيانة.

2- تحديث نظام التشغيل

عندما تطرح أبل تحديثا جديدا لنظام التشغيل "iOS" فإن التحديث يشمل كل هواتف آيفون في كل بقاع العالم وفي نفس الوقت، عكس هواتف الاندرويد حيث يتم إصدار تحديثات الاندرويد بشكل متفرق ليصل لدولة ما قبل دولة أخرى وربما يصل لبعض المستخدمين في أحد الدول ولا ينزل لمستخدمين آخرين من نفس الدولة وبعظهم قد لا يصلهم التحديث ابداً.

3- تطبيقات الآيفون أعلى جودة 

تحرص شركة آبل على توفير التطبيقات ذات الجودة العالية فقط على متجرها الآب ستور، وذلك من خلال وضع شروط وتعليمات قوية لكافة مطوري التطبيقات حتى يتم توفير تجربة استخدام مميزة دون خدمات وهمية أو تطبيقات ردئية وسيئة ليس لها أي قيمة، أما جوجل بلاي فإنه يقبل بالكثير من التطبيقات التي لا فائدة منها والتي لا تتمتع بأي مستوى من مستويات الجودة، وإذا قمت بعمل مقارنة بسيطة بين نسخة أحد التطبيقات على جوجل بلاي ونسخته المتوفرة على آب ستور فإن الأفضلية ستعود لتطبيق الآب ستور.

4- ميزة اللمس ثلاثي الأبعاد 3D Touch

تعمل ميزة اللمس ثلاثي الأبعاد 3D Touch على قياس حركة الأصابع في أبعاد الفراغ الثلاثة و حركة شاشة العرض إلى الأسفل و نحو الأعلى، حيث تعتمد على طبقة مكونة من 96 مستشعر Sensors لدرجة الضغط و شدته و ذلك من خلال قياس المسافة بين الشاشة الزجاجية و وحدة الإضاءة الخلفية الخاصة بشاشة العرض. و تستطيع تقنية اللمس ثلاثي الأبعاد 3D Touch التعرف على ثلاثة درجات من شدة الضغط و هي اللمس العادي و اللمس مع الضغط الخفيف إلى جانب اللمس مع الضغط بشدة. هذه الميزة غير متوافرة حتى الآن في نظام أندرويد , حيث يوفّر نظام أندرويد بالمقابل خيارين فقط هما : اللمس العادي واللمس مع الضغط المطوّل على الشاشة.

كمثال على ميزة اللمس الثلاثي الأبعاد : خيار مسح كافة الإشعارات Notifications  في مركز إشعارات iOS , و الذي كان أمراً مزعجاً قليلاً لاسيّما أنه يحتاج عدداً من النقرات , أمّا مع تقنية اللمس الثلاثي أصبح بإمكانك الضغط على زر X لمسح اشعارات اليوم, والضغط بشدّة أكبر على زرّ X نفسه ليظهر لك ببساطة خيار مسح كافة الإشعارات Clear All Notifications. بالطبع لا تقتصر ميزة اللمس ثلاثي الأبعاد 3D Touch على هذا فحسب بل هناك العديد من الاستخدامات الممتعة لخيارات عديدة تتيحها هذه الميزة.

5- Offload 

تمّ تقديم هذه الميزة في إصدار iOS11 ,و هي تمكنك من إلغاء تثبيت التطبيق دون فقد أيّ من بياناتها المخزّنة , بحيث إذا قمت بتثبيت التطبيق من جديد ستجد جميع البيانات القديمة. هذه الميزة مفيدة جداً خاصة من أجل التطبيقات التي تأخذ مساحة كبيرة في ذاكرة الهاتف. تستطيع تمكين ميزة إلغاء التحميل Offload بالذهاب إلى الإعدادات Settings >عام General >التخزين iPhone Storage وتستطيع القيام بإلغاء تحميل التطبيقات في نفس القائمة.

6- الرموز التعبيريّة المطوّرة 

الرموز التعبيريّة ( إيموجي ) هي طريقة ممتعة حقّاً ومبتكرة للتعبير عن المشاعر وتوصيلها للآخرين بشكل تفاعلي معبّر حين لا يستطيع النصّ العادي ذلك , وفي هاتف آيفون X تمّ تطوير الرموز التعبيريّة إلى ما يسمّى الأنيموجي Animoji, وهي شخصيات رسوميّة افتراضية متحرّكة (فلاتر وجوه حيوانات أليفة  ورسومات محببة ) يتمّ تصميمها بحيث تحاكي تعابير وجهك, إضافة إلى الـ ميموجي Memoji أيضاً , وهي رسم إيموجي ثلاثي اﻷبعاد لوجه المستخدم, ويمكن إضافة بعض التعديلات لشكل الشعر ,لون البشرة …إلخ. بحيث يستطيع استخدامه في المحادثات مع الأصدقاء.

تقنية ميموجي جاءت كردّ على تقنية الـ AR إيموجي (ARemoji) في هواتف سامسونج الحديثة ( Samsung Galaxy S8 و Galaxy S9 ), إلا أننا لا نستطيع القول بأن أجهزة أندرويد ككلّ توفّر ما يشابه الأنيموجي أو الميموجي على الإطلاق, خاصّة أنّ تقنية التتبع  ثلاثي الأبعاد للوجه في الأنيموجي والميموجي من أجل التعرف على تعبيرات الوجه وتقليدها أكثر تطوّراً من تقنيّة الـ AR إيموجي بكثير ولا توجد مقارنة بينها.

7- السهولة في التحكم 

تتيح هواتف آيفون البساطة والسهولة في التحكم في العديد من الأمور، حيث يكتفي المستخدم بسحب القائمة العلوية للقيام بعملية بحث والوصول إلى الأشياء التي قد يكون الوصول إليها صعبا ومعقدا في بعض الأحيان على أجهزة أخرى.

8- الدعم السريع للآيفون

إن شركة آبل تعمل على توفير دعم فني سريع وإحترافي بشكل كبير، حيث يمكنك أن تطلب من فريق دعم هاتف الآيفون الخاص بك أن تتواصل معهم وبالفعل تجد رداً سريعاً لتتمكن من الحديث معهم وشرح مشكلتك أو استفسارك أياً كان، ويمكنك أن تتواصل معهم سواء من خلال عملية دردشة مباشرة أو من خلال البريد، وسوف تحصل على مساعدة كبيرة من قِبل فريق الدعم إلى أن يتم حل مشكلتك بشكل نهائي. وهو الأمر الذي لا توفره معظم شركات هواتف الأندرويد حيث يقف المستخدم عاجزاً أمام أحد المشاكل التي تواجهه وهو ما يضطره للبحث على الإنترنت عن حل لمشكلته إذا كان مستخدم آخر قد حدثت معه نفس المشكلة.

 اقرأ ايضاً :-  خصائص ومميزات في اندرويد غير موجودة في آيفون

وفي الختام نكون بذلك قد تحدثنا عن أهم الخصائص والمميزات الموجودة في هواتف الآيفون وغير متوفرة في الأندرويد، وبلا شك فإن مستخدم الآيفون سيكون على علم ودراية أكبر بهذه الخصائص وسيشعر بفارق حقيقي عن أي مستخدم لهواتف تعمل بأنظمة تشغيل أخرى، كما يوجد خصائص أخرى رائعة فليست الخصائص التي ذكرناها هي ما يميز هاتف الآيفون وحسب، بل توجد خصائص أخرى أكثر من رائعة، ومن الجدير بالذكر أن الشركات التي تقدم هواتف تعمل بنظام الأندرويد تعمل حالياً على تقديم تقنيات عالية وإمكانيات رائعة من أجل المنافسة مع هواتف الآيفون.

جديد قسم : مقالات

إرسال تعليق