conversion code--> ما هو الفرق بين CPU و GPU -->

 


سوف تصادف مصلحات مثل  CPU و GPU عند قراءة مواصفات الكمبيوتر أو متطلبات التشغيل لأي برنامج أو لعبة  ولا تعرف الفرق بينهم ، في هذا المقال سوف نوضح لكم ما هو CPU و GPU وماهو الفرق بين CPU و GPU وأهم مميزات وفائدة كل منهما.

ما هو CPU 

CPU هي اختصار لـ ( Central Processing Unit وحدة المعالجة المركزية ) أو مايسمى بالمعالج سواء للهاتف أو الحاسوب ويعتبر أحدى أهم مكونات الحاسوب الرئيسية  ويمكننا أن نقول هو العقل المدبر والمفكر والمتحكم في الحاسوب، حيث يقوم بتفسير التعليمات ومعالجة البيانات التي تتضمنها البرمجيات، ويتكون من ملايين من الترانززتورات Transistors والتي يمكنها أن تقوم بالعديد والعديد من الحسابات المعقدة لتنفيذ المهام المطلوبة منها ، فبدون المعالج لا يمكن إجراء أي عمليات على الحاسوب إطلاقا لذلك وجب على المعالج CPU ان يكون قويا من أجل التعامل مع البيانات الكبيرة بسلاسة.


ويتم تركيب المعالج CPU على اللوحة الأم، حيث يقوم بمعالجة البيانات الممرة له مباشرة  من ذاكرة الحاسوب العشوائية RAM، و توفر عليهما بسعتين كبيرتين سيوفران لك إستخداما سريعا للحاسوب، و إذا ما تشنج الحاسوب او توقف عن العمل، فالغالب المشكلة من المعالج الغير قادر على معالجة بيانات محددة أو يأخذ وقتا في معالجتها. من أهم الشركات المُصنعة للـ CPU يوجد كل من Intel و كذا AMD.


ما هو GPU

GPU هي اختصار لـ ( Graphical Processing Unit وحدة معالجة الرسوميات) أو ما يسمى بمعالج كرت الشاشة أو الجرافيكس ويعتبر أكثر تخصصاً من المعالج CPU والذي تم صنعه لغرض معين وهو عرض الرسوميات وتشغيل الجرافيكس والعاب الفيديو بشكل أفضل والقيام بحسابات معقدة مرارا وهذا ما يجيده كارت الشاشة بالضبط ، ويعمل بسرعة أقل من التي يعمل بها المعالج CPU ولكنه يملك قدرة عدد أنوية اكبر من أنوية المعالج.


ويستطيع GPU التعامل مع البيانات الجرافيكية بشكل أفضل و توفيرها بدقة عالية، و نحتاج الى مثل هذه الخاصية في الألعاب على سبيل المثال، فتشغيل لعبة ضخمة بجرافيك عالي تحتاج الى GPU قوي بالتأكيد و ذلك لمعالجة البيانات الجرافيكية أيضا للعبة، و كذلك أثناء التعامل مع الفيديوهات بدقة عالية مثل 4K و غيرها، يختلف الـ GPU حسب أنواع البطاقات المتوافرة  في السوق، لكن الحديثة منها قوية و توفر جرافيك خيالي و يمكنك ملاحظة ذلك جليا أثناء لعبك للألعاب أيضا . من أهم الشركات المصنعة لـGPU نجد Nvidia وكذا AMD، و أيضا Intel .


ما الفرق بين المعالج CPU و كرت الشاشة GPU 

المعالج CPU قادر على معالجة البيانات بشكل أساسي و قادر على التعامل مع أي مهمة تقوم بها ، لكنه غير قادر على التعامل بشكل كبير مع الجرافيك ، المعالج CPU يستطيع معالجة البيانات الجرافيكية الضعيفة فقط الخاصة بالعاب بسيطة أو فيديوهات و ما إلى ذلك ، لكن إن أردنا معالج قوي يتعامل مع الجرافيك بشكل كامل، و قادر على معالجة الجرافيك إلى  جانب معالجة البيانات الفعلية فبالطبع علينا أن نضيف كرت شاشة GPU ، و يوجد شركات اليوم تقدم أنواع كروت الشاشة GPU خارقة حقا قادرة على تحويل جهازك الى جهاز قوي جرافيكياً وعلى مستوى البيانات أيضا، بل حتى إن أشهر شركة في صناعة الـ CPU و هي Intel إتجهت الى صناعة و توفير GPU و ذلك لأنها المستقبل في عالم الوحدات المعالجة Processor Units .

أخيراً

المعالج CPU وكرت الشاشة GPU يملكان نفس المكونات تقريباً ويؤدون نفس الغرض ولكن يقوم المعالج CPU بمهام أوسع واشمل على مستوى تعليمات وأوامر الكمبيوتر والهاردوير بالكامل بينما كرت الشاشة GPU أكثر تخصصا في عمليات معالجة الرسوميات والجرافيك لذلك فهو يقوم بمهام أكبر في تلك النقطة التي يهتم بها ويؤديها بكفاءة عالية عما يقوم به المعالج CPU ، يتعبر كل من المعالج CPU وكرت الشاشة GPU أجزاء مهمة في حاسوبك الشخصي ولا غني عنهما.

جديد قسم : مقالات

إرسال تعليق